العمل على ردم هوتة الأنصار ليتسنى إصلاح قنوات الري المتضررة ضمن المنطقة


في عام 2022 ونتيجة للأمطار والسيول وتجمع المياه الجوفية، في منطقة ضعيفة ذات طبقات متخلخلة من الصخور الجبسية، تشكلت حفرة بقطر 25 متر وعمق 18 متر في منطقة الأنصار بريف الرقة الغربي، وبعد مدة زمنية تعدت الأشهر توسعت الحفرة لتصبح بقطر 46 متر وبعمق يقارب الـ 34 متر حتى سميت بهوتة الأنصار، مما أدت إلى انهيار قناة الأمم التي تروي قرابة الـ 3 آلاف دونم ضمن المنطقة المذكورة.
وقد تم إبلاغ مكتب الري عن الحفرة، والتنسيق مع قسم الصيانة للمعالجة بشكل فوري، وإعداد الدراسات مع فريق هندسي مختص ذو خبرة، وبعد الكشف على الموقع ونتيجة لعدم توفر الإمكانيات اللازمة لردم الهوتة، والضغوط لإصلاح الأقنية، وتم مسبقاً تأجيل الردم إلى موعد لاحق.
وخلال الفترة الحالية تم إرسال عدد من الآليات بحسب الإمكانيات المتوفرة، وهي 3 قلابات وتركس وباكر، وحفر مصرف مقابل الحفرة، يؤدي إلى مصرف وادي الفيض الرئيسي بطول 219 متر، لخفض منسوب الماء بشكل كامل مع مواصلة الردم بشكل مستمر على الحفرة.
وإلى هذه اللحظة أن العمل مستمر بكد وجهود مكثفة، ووصلت كمية الردم إلى الآن لـ 9390 متر مكعب بمدة 8 أيام، وفي هذا الأسبوع سيتم ردم الهوتة بشكل كامل، ليتم بعدها إعداد الدراسات والكشوفات اللازمة لإعادة إصلاح القناة وعودة مياه الري إلى فلاحي منطقة الأنصار.