العمل على صيانة كسر ضمن قناة السلحبية السفلى في موقع الخيالة بالريف الغربي


تعد قناة السلحبية السفلى الرئيسية الواقعة شمالي منطقة الخيالة في الريف الغربي لمدينة الرقة، من الأقنية المهمة والتي تروي مساحات واسعة من الأراضي الزراعية الواقعة على مسار القناة في الريف الغربي.
واستجابةً لنداء أهالي منطقة الخيالة، بسبب الضرر الذي لحق بأراضيهم الزراعية المجاورة للقناة، نتيجة تسرب الماء إليها بعد تصدع في بيتون القناة، مما أحدث تكهفات وضرر واضح ضمن الأراضي الزراعية.
وبعد الكشف على موقع الكسر على جسم القناة، تم إعداد كشف تقديري للموقع يحدد كمية الحفر والردم وكمية البيتون اللازم لصب الكسر، بعد انتهاء الأعمال الترابية وتحديد الآليات الهندسية اللازمة من حيث العدد والنوع لمعالجة الكسر وهي: (باكر ذراع طويل عدد 1 _ باكر ذراع قصير عدد 1 _ تركس عدد 1 _ قلاب عدد 3 _ مدحلة أرجل غنم عدد 1).
حيث باشرت ورشات قسم الصيانة العمل على إصلاح الكسر على جسم القناة، من خلال عدة أعمال كانت على الشكل التالي:
• وضع سدة ترابية على جسم القناة لمنع وصول أي تسرب للماء إلى الموقع المراد معالجته.
• البدء بعدها بعمليات الحفر والتجريف للطين والتربة المشبعة بالرطوبة، بالتزامن مع نقل تربة غضارية مخمرة مطابقة للمواصفات الفنية إلى موقع العمل.
• فرش طبقات التربة مع مراعاة السماكة المحددة لكل طبقة، بحيث لا تتجاوز سماكة الطبقة الواحدة 25 سم.
• أعمال دحل ورص طبقات التربة بواسطة المدحلة.
• ما زال العمل الآن في طور ردم التربة، وبعد انتهاء أعمال الردم بالكامل، سيتم المباشرة بتشذيب وسكربة المقطع وتجهيزه للأعمال البيتونية.
وبسبب الحاجة الملحة لمياه الري لري المحاصيل الزراعية ولمياه الشرب، كونه يقع على جسم القناة عدة محطات شرب لمنطقة السلحبية ومنطقة الخيالة، تمت مضاعفة الجهود وتسريع وتيرة العمل ومعالجة الكسر بالسرعة الممكنة، وما يزال العمل جاري على قدم وساق لتيسير مرور مياه الري في الأقنية، ليتسنى للفلاحين سقاية أراضيهم ومحاصيلهم الزراعية وإيصال الاحتياج المائي الأمثل لهم.