ارتفاع منسوب مياه نهر البليخ عن المعدل الطبيعي


بعد ورود كتاب من قسم الصيانة التابع لمكتب الري، بخصوص ازدياد منسوب مياه نهر البليخ عن المعدل الطبيعي والذي يقدر بـ 30 إلى 35 متر مكعب في الثانية، وبلوغه 50 إلى 60 متر مكعب في الثانية، وخلال اليومين الماضيين إلى 100 متر في الثانية، مما قد يؤدي إلى كارثة طبيعية (فيضان).
على إثر ذلك أجرى الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي لمقاطعة الرقة الأستاذ “مشلب التركان”، والرئاسة المشتركة لهيئة الزراعة والري في مقاطعة الرقة، والقيادة العامة لقوى الأمن الداخلي في مقاطعة الرقة صباح اليوم 14 آب، جولة تفقدية إلى النهر في موقع قرية الرقة السمرة بالريف الشرقي للمدينة، لإيجاد الحلول المناسبة لمنع تدفق مياه النهر وغمر البيوت السكنية والأراضي الزراعية المحيطة به.
وقد تبين أن هذا العمل متعمد من قبل الدولة التركية لضرب الأمن والاستقرار في المنطقة، وغمر الأراضي بالمياه.
وبتوجيه من الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي لمقاطعة الرقة، تم مؤخراً إرسال آليات ثقيلة (بواكر) لتعزيل النهر، بالإضافة إلى تركس وقلاب لدعم أكتاف وجانبي النهر، حيث وبعد ساعات من العمل المتواصل بدأت المياه تعود إلى مجاريها وتنخفض بشكل ملحوظ، ومن المتوقع أن يعود منسوب مياه النهر إلى معدله الطبيعي خلال ساعات الصباح الأولى من يوم غد الخميس 15 آب.
يذكر أن التجاوزات والمخالفات المرتكبة من قبل أهالي المنطقة في بناء المنازل السكنية على حرمي النهر والذي يقدر بـ 100 متر من كل جانب، أدى إلى ضعف هشاشة الجانبين.